24 ساعة اخبار

محلل اقتصادي: نجاح الإصلاح الاقتصادي تسبب في تراجع العجز التجاري

8

سجّل عجز الميزان التجاري تراجعًا خلال شهر سبتمبر الماضي، بحسب إحصائيات رسمية.

وأرجع أحمد أبو علي؛ باحث ومحلل اقتصادي، تراجع عجز الميزان التجاري خلال سبتمبر الماضي، إلى تبني الدولة استراتيجية تشجيع الصادرات وإحلالها محل الواردات، بشكلِ تدريجي.

 

اقرأ أيضًا: خبير مصرفي لـ”الوفد”: صندوق النقد يؤكد نظرته الإيجابية للاقتصاد المصري بصرف شريحة مساعدات ثانية

أوضح “أبو علي”  في تصريح لـ”بوابة الوفد”، أن الخطة الاستراتيجية التي وضعتها الدولة، على مدار الأعوام الستة الماضية، ارتكزت على تطوير مشروعات تهدف إلى زيادة القيمة المضافة والإنتاج المحلي، وتشجيع أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتقديم الدعم والتمويل.

 

وتابع المحلل الاقتصادي “تم توجيه إنتاج تلك المشروعات للسوق المحلي، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تجنب حدوث أزمات أو نقص في السلع والمواد الأساسية أثناء فترة الإغلاق الأولى جراء جائحة كوفيد 19“.

وقال المحلل الاقتصادي، إن المشروعات القومية التنموية، مثل مشروع 1,5 مليون فدان ومشروع الصوب الزراعية والاستزراع السمكي، ساهمت في سد الفجوة الغذائية لإحداث التوازن

بين احتياجات السوق والمستهلكين وما ينتج محليًا.

أشار “أبو علي”، إلى نجاح الحكومة الحالية في تحقيق الاكتفاء الذاتي وبدء تصدير بعض المنتجات الزراعية، مثل السكر والموالح، نتيجة للاهتمام بالزراعة والأمن الغذائي.

ختاماً، أكد على حدوث طفرة اقتصادية بعد نجاح العديد من المشروعات في مختلف قطاعات الدولة، الأمر الذي أشادت به المؤسسات المالية الدولية، كصندوق النقد الدولي.

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، أكد أن قيمة الصادرات بلغت 2.8% إلى 2.3 مليار دولار خلال سبتمبر الماضي، مقارنة

بنحو 2.4 مليار دولار لنفس الفترة من العام السابق.

وأرجع التقرير العجز إلى انخفاض قيمة صادرات بعض السلع، وأهمها الملابس الجاهزة بنسبة 5.1%، ومنتجات البترول بنسبة 36.5%، والبترول الخام بنسبة 38.4%، بالإضافة إلى الأسمدة بنسبة 33.4%.

 

وأكد المركزي للتعبئة والإحصاء ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع خلال سبتمبر الماضي، مقارنة

الفترة مثيلتها من العام السابق، أهمها اللدائن بأشكالها الأولية، البلاستيك، بنسبة 15.2%، وعجائن ومحضرات غذائية متنوعة بنسبة 17.8%، وسجاد وكليم بنسبة 23.6%، بالإضافة إلى أدوية ومستحضرات صيدلة بنسبة 4.9%.

وبحسب بيانات الجهاز، انخفضت قيمة الواردات بنسبة 21.3%، لتصل إلى 5 مليارات دولار خلال شهر سبتمبر 2020، مقابل 6.4 مليار دولار للشهر المماثل من العام السابق، بسبب انخفاض قيمة واردات بعض السلع، وأهمها قمح بنسبة 16.3%، والبترول الخام بنسبة 0.3%، ومنتجات بترول بنسبة 51.2%، ومواد أولية من حديد أو صلب بنسبة 39.6%.

وارتفعت قيمة واردات بعض السلع خلال شهر سبتمبر 2020 مقابل مثيلتها للشهر المماثل من العام السابق، وأهمها سيارات ركوب بنسبة 19.9%، وأجهزة تليفونات للأفراد بنسبة 5.4% وفول صويا بنسبة 1.9%، بالإضافة إلى أجهزة أتوماتيكية لمعالجة المعلومات بنسبة 166.1%.

تراجع عجز الميزان التجاري لمصر بنسبة 32.4% في سبتمبر الماضي، ليسجل 2.7 مليار دولار، مقابل 4 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي، وفقاً لبيانات، صادرة اليوم، عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

اقرأ المزيد..

1.85 مليار دينار فائض الميزان التجاري في النصف الأول بالكويت

الأسهم السعودية تغلق منخفضه عند مستوى 8686.89 نقطة

تعرف على أسعار مواد البناء في التعاملات المسائية

تباين أسعار العملات العربية أمام الجنيه اليوم الأحد

يخلي موقع الوي الاخباري مسئوليته الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: